Sunday, July 6, 2008

سيد بدرية... صدام بالامريكانى



نشر بجريدة الدستور
كتب - هاني عبدالنبي

:
قدمته السينما العالمية كواحد من أفضل من قدموا أدوار الفتي الإرهابي في مجموعة من أفضل الأفلام الأمريكية التي نالت إقبالاً جماهيرياً كبيراً بالإضافة للجوائز العديدة التي حصدتها الأفلام التي شارك فيها مما جعله الممثل العربي الأشهر بعد النجم العالمي عمر الشريف.
سيد بدرية الممثل الأمريكي «مصري الأصل» يشارك حالياً في بطولة فيلم «دبليو» الذي يحكي قصة الرئيس الأمريكي بوش حيث يقدم بدرية دور صدام حسين ليكمل مسيرته الناجحة مع السينما العالمية منذ ما يقرب من عشرين عاماً حيث يعرض له حالياً فيلم «الرجل الحديد» أكثر الأفلام العالمية تحقيقاً للأرباح علي مدار التاريخ بعد تخطي إيراداته إيرادات الفيلم الأمريكي «تيتانك» حيث يقدم كعادته دور الإرهابي في سلسلة أدواره التي لا تتغير عن هذا النمط، وبالرغم من علمه دور هوليوود في ترشيح المفاهيم الخاطئة اتجاه العرب والمسلمين إلا أنه يصف أعماله بالفنية التي تحمل أسلوباً فنياً نقدياً مبرراً ذلك بأنه لم ينس هويته المصرية والعربية مؤكداً أن دوره في فيلم يسخر من الفلسطينيين والإسرائيليين هو صورة نقدية تحمل الجانبين دون الإساءة لجانب علي الآخر.
وقد ساعد بدرية علي الظهور الكثيف في الأفلام الأمريكية العدد الكبير في الفترة الماضية من الروايات التي تأخذ الإرهاب مصرمصدراً رئيسياًومحوراً أساسياً في تحريك قصة الفيلم مما جعله أحد أكثر الممثلين الذين شاركوا في أفلام تناقش قضايا الإرهاب وأحداث سبتمبر الشهيرة.
يذكر أنه الوحيد بعد عمر شريف الذي حصل علي كارنيه عضوية نقابة الممثلين الأمريكيين ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه فالجميع ينتظر بزوغ خليفة الشريف في السينما الأمريكية ورشح الكثيرون الممثل الأمريكي مصري الأصل عمر متولي كما رشح البعض عمرو واكد لكن يبدو أن بدرية رفض جميع الترشيحات وأكد خلال الأعوام السابقة أنه النجم العربي القادم في السينما الأمريكية.
يذكر أن بدرية شارك في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير بفيلم أمريكي قدم خلاله دور إرهابي جعل النقاد يقدمون له الاتهامات الشديدة مما جعله يصرخ بأنه مصري ويعرف هويته بدليل ابنيه من الزوجة الأمريكية وهما محمد وجوليا اللذان يحرصان علي زيارة مصر سنوياً.
هاجر سيد بدرية إلي الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وعمل قبل سفره في أعمال فنية بسيطة حتي استطاع الهجرة حيث يمتلك شركة صغيرة للإنتاج السينمائي بجانب كتابته للسيناريوهات وبعض التجارب الإخراجية بالإضافة إلي أنه يحاضر أحياناً في جامعة لوس أنجلوس.
تزوج من أمريكية ساعدته كثيراً في بداية حياته حتي وصل لما فيه الآن كما صرح للعديد من وسائل الإعلام برغبته في مساعدة شباب العرب المهاجرين.
حصل علي العديد من الجوائز منها جائزة أحسن فيلم في مهرجان نيويورك عن فيلمه القصير «تصحيح» كما حصل علي جائزة أحسن فيلم قصير من مهرجان بوسطن السينمائي الدولي عن فيلم «Thor Terrorist».

1 comment:

مصطفى الحكيم said...

سعيده بيكو واتمنى زيارة مدونتى
حرام عليكو
http://pyramids7000.blogspot.com/